سانوفي باستور تدعم أول حملة تلقيح لجامعة بيروت العربية لحماية طلابها وأساتذتها وموظفيها

0

موقف لجامعة بيروت العربية ضد الإنفلونزا بالتعاون مع سانوفي باستور

 

سانوفي باستور تدعم أول حملة تلقيح لجامعة بيروت العربية لحماية طلابها وأساتذتها وموظفيها

 

بيروت، لبنان- في 20 تشرين الأوّل 2016: أطلقت شركة سانوفي باستور، المصنّع الأكبر للقاحات ضد الإنفلونزا في العالم، بالتعاون مع جامعة بيروت العربية حملة توعية تستهدف طلابها وأساتذتها وموظفيها حول أهمية التلقيح ضد الإنفلونزا لتطوير مناعة الجسم الكافية لمكافحة الفيروس. تم إطلاق الحملة خلال مؤتمر صحافي انعقد في حرم بيروت الجامعي لجامعة بيروت العربية ترأسه البروفسور عمر جلال العدوي، رئيس جامعة بيروت العربية وحضره عمداء الكليات والطلاب إلى جانب حشد من الإعلاميين.

يذكر أن الإنفلونزا مرض تنفّسي خطير(1) يصيب ثلاثة إلى خمسة ملايين نسمة سنوياً في مختلف أنحاء العالم. وتتراوح نسب الوفيات الناجمة عن الإصابة به بين 250 و500 ألف(2) عالمياً حسب مدى انتشار الفيروس خلال موسم الأنفلونزا. ففي أوروبا، وصل العبء السنوي للانفلونزا إلى نحو 22 مليون حالة في غياب التطعيم، سجلت منها 3.5 مليون حالة استشفاء و171 ألف حالة وفاة(3). أما اليوم، فيحصّن التطعيم الموسمي 1.6 إلى 2.1 مليون نسمة ضد الانفلونزا بينها 45.3 ألف إلى 65.6 ألف حالة استشفاء، و25.2 الف إلى 37.2 ألف حالة وفاة سنوياً(4) لذا توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة التطعيم لتفادي الانفلونزا لكل الأعمار بدأً من أطفال الستة أشهر.

تجدر الإشارة أن الإنفلونزا مرضٌ شديد العدوى يصل غالباً إلى مستويات وبائية. وينطلق وباء الأنفلونزا سنوياً خلال أشهر الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة(5). فيروسات الانفلونزا شديدة العدوى وتنتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق رذاذ الهواء عبر السعال والتعطيس. ويمكن للفيروس أن ينتشر عن طريق المصافحة أو لمس الأسطح الملوثة بالفيروس(5). يبلغ متوسط فترة الحضانة يومين (بين يوم وأربعة أيام) (6). أما البالغون المصابون فينقلون العدوى قبل ظهور العوارض بيوم واحد إلى ما بعد مرور خمسة أيام على ظهورها(-76). أما الأشخاص الذين يفتقدون للمناعة بشدة فيحملون الفيروس لعدة أسابيع أو أشهر(7).

وينقل طلاب الجامعات، كأي تجمّع كبير، عدوى الإنفلونزا بسرعة مسجلين أعلى نسب العدوى والمرض. لذا، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتلقي اللقاح فور توفّره للوقاية من الإنفلوانزا قبل انطلاق الموسم(8).

وحول الموضوع، قال مدير شركة “سانوفي باستور” في لبنان والأردن، مروان شريف: “أن سانوفي باستور هي في طليعة الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات ضدّ الأنفلونزا، استناداً إلى إرث الشركة في مجال الأبحاث وتطوير اللقاحات الذي يعود لحوالى 70 عاماً، مما يدل على خبرتنا والتزامنا بتلبية احتياجات الصحة العامة. فنحن ملتزمون بتحسين نوعية لقاحات الأنفلونزا وخياراتها للمساهمة في وضع حدّ لهذا المرض في الحاضر والمستقبل”.

وأضاف شريف: “باعتبار سانوفي باستور إحدى الشركات الرائدة في صناعة اللقاحات، تحرص دائماً على تعزيز صحة أفراد المجتمع عبر تأدية دور فعّال كشريك في تحسين صحة المجتمعات. وفي هذا الإطار، نتعاون اليوم مع جامعة بيروت العربية (BAU ) لحماية طلاّبها وموظّفيها من الإصابة بالإنفلونزا من خلال التلقيح والتوعية حول هذا المرض الشديد العدوى”.

من جهتها، قالت البروفسور الدكتورة نجلاء مشعل، عميدة كلية الطب: “تحت رعاية رئيس الجامعة البروفسور الدكتور عمر العدوي، تعلن كلية الطب في جامعة بيروت العربية عن تنظيم حملة تلقيح ضد الإنفلونزا في حرمها الجامعي بيروت، حيث سيتم تقديم اللقاحات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. وتكمن أهمية هذه المبادرة بكون الجامعات معروفة باكتظاظها ولأن الإنفلونزا فيروس شديد العدوى وينتقل بسهولة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذا الحماية منه أساسية”.

وبدورها أشارت الدكتورة هالة الأحمدية محاضر رئيس في الطب الداخلي في كلية الطب جامعة بيروت العربية إلى أن “الإنفلونزا الموسمية مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي تسببه فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الأنف، والحنجرة والرئتين، وقد تؤدي تؤدي حالات الإصابة به المتوسطة والشديدة إلى مضاعفات خطيرة. ولفتت د. أحمدية إلى أن “مضاعفات الإنفلونزا قد تتضمن الالتهاب الرئوي الفيروسي، الالتهاب الرئوي البكتيري الثانوي، التهابات الجيوب الأنفية، وتفاقم المشاكل الصحية السابقة مثل الربو أو قصور عضلة القلب. الخطوة الأولى والأهم في تجنّب الإنفلونزا هي في تلقي اللقاح سنوياً لمن بلغ ستة أشهر وما فوق. فلقاح الإنفلونزا يدفع الجسم إلى تكوين الأجسام المضادة لحمايته من الإصابة بعدوى الفيروسات بعد أسبوعين من التلقيح. لقاح الإنفلونزا الموسمية يحمي ضد فيروسات الإنفلونزا التي أظهرت الأبحاث أنها الأكثر شيوعاً في الموسم المقبل”.

وختمت د. أحمدية: التلقيح ضد الانفلونزا يقلل من أمراض الانفلونزا ويمنع الاستشفاء الناجم عن الإصابة به والمضاعفات المرتبطة به بنسبة 50٪ إلى 60٪ من التعداد السكاني. وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باستخدام لقاحات الأنفلونزا في العامين 2016 و2017 عن طريق الحقن (بما فيها لقاحات الأنفلونزا الخامدة ولقاحات الأنفلونزا الهجينة) التي يجب تقديمها في موسم الإنفلونزا، ابتداءً من أيلول وحتى نهاية كانون الثاني. ونظراً لأهمية لقاح الإنفلونزا في تخفيف انتشار فيروس الإنفلونزا في الأماكن المكتظة كالجامعات، سيتم تقديم لقاح الإنفلونزا لأعضاء هيئة التدريس وطلاب جامعة بيروت العربية”.

تستمر حملة التوعية التي أطلقتها جامعة بيروت العربية طيلة شهر تشرين الأول مما سيتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس فرصة تلقي اللقاح ضد الأنفلونزا في حرم الجامعة على كافة الأراضي اللبنانية. وستقوم الأكشاك التعليمية بإدارة المتطوعين من كلية الطب بتوسيع حملة التوعية وتحفيز الطلاب لاتخاذ موقف ضد الانفلونزا.

 

نبذة حول تطور لقاحات الإنفلونزا(9)

تتعرّض فيروسات الإنفلونزا غالباً لتحوّلات. وتؤكد نتائج تطور الأجسام المضادة والعوامل البيئية الحاجة لتغيير وتطوير اللقاحات سنوياً لضمان فعاليتها. في كل موسم شتاء، يتم اختيار نوع اللقاح من قبل منظمة الصحة العالمية حسب نوعية السلالات الفيروسية المتوقع أن تضرب نصف الكرة الأرضية الشمالية. حتى العام 1978، تضمنت لقاحات الأنفلونزا الموسمية اثنين من السلاسل الفيروسية فقط (واحدة من نوع الإنفلونزاA  وآخر من نوع B). في ذاك العام، تم اتخاذ قرار بزيادة نوع لقاح ثانٍ من السلسلة البكتيرية A للمساعدة في توفير الحماية ضد هذه السلسات التي كانت تنتشر في آن معاً. ومن يومها، باتت لقاحات الأنفلونزا ثلاثية للحماية ضد ثلاثة سلالات من فيروس الإنفلونزا: النوع A (H1N1)، والنوع منA (H3N2)، ونوع واحد B. ومع ذلك، انقسم فيروس الأنفلونزا B منذ مواسم شتاء العامين 2001-2002 إلى قسميّ الأنساب المستضية (سلالتي فيكتوريا وياماغاتا) حيث انتشرا معاً بدرجات متفاوتة في المواسم والمناطق، لذا كان من الضروي توسيع الحماية من خلال لقاح رباعي للإنفلونزا.

 

 

نبذة عن شركة سانوفي

تعمل سانوفي، الشركة العالميّة الرائدة في مجال الرعاية الصحيّة، على اكتشاف وتطوير وتوزيع الحلول العلاجيّة التي تركّز على حاجات المرضى. شركة سانوفي تتألّف من خمس وحدات للأعمال هي: السكّري وأمراض القلب والشرايين، الطب العام والأسواق الناشئة، سانوفي جنزايم، سانوفي باستور، وميريال. سانوفي مدرجة في بورصة باريس (EURONEXT: SAN) وفي بورصة نيويورك (NYSE: SNY).

 

انّ سانوفي باستور هي قسم اللقاحات في “سانوفي”، تزود أكثر من مليار جرعة لقاحات سنوياً، مما يمكّن من تلقيح 500 مليون شخص حول العالم. وتقدم “سانوفي باستور”، الرائدة عالمياً في تصنيع اللقاحات، لقاحات للوقاية من 20 مرض معدي على نطاق واسع. ويعود إرث الشركة في اكتشاف اللقاحات التي تحمي الحياة إلى أكثر من قرن كامل. “سانوفي باستور” هي أكبر شركة في العالم متخصصة في مجال اللقاحات. وتستثمر الشركة يومياً اكثر من مليون يورو في مجال الأبحاث والتطوير. للمزيد من المعلومات، نرجو زيارة: www.sanofipasteur.com او www.sanofipasteur.us

 

 

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال ب:

حنان قاطرجي

مديرة قسم التواصل في سانوفي لبنان

هاتف: +961 1 440 220 ext. 371

hanane.katerji@sanofi.com

 

 

المراجع:

 

  1. Centers for Disease Control and Prevention. Seasonal Influenza (Flu). Available at:

http://www.cdc.gov/flu/about/disease/index.html. Accessed October 11, 2013

  1. World Health Organization. Factsheet (Influenza). Available at:

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs211/en/index.html. Accessed June 8, 2016

  1. Ryan et al. Vaccine 24 (2006) 6812–6822
  2. Preaud et al. BMC Public Health 2014, 14:813
  3. WHO Influenza Factsheet 211: Prevention and control of influenza pandemics and annual epidemics April 2009. Revised April 2010. http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs211/en/. Internet link accessed February 2012
  4. Fukuda K, Levandowski RA, Bridges CB, Cox NV. Inactivated influenza vaccines. Vaccines fourth edition, September 19, 2003. Saunders.
  5. Bouter KP, Diepersloot RJ, van Romunde LK, et al. Effect of epidemic influenza on ketoacidosis, pneumonia and death in diabetes mellitus: a hospital register survey of 1976-1979 in The Netherlands. Diabetes Res Clin Pract 1991;12:61-8.
  6. Centers for Disease Control and Prevention (CDC). What You Should Know for the 2015-2016 Influenza Season.http://www.cdc.gov/flu/about/season/flu-season-2015-2016.htm. Accessed May 9, 2016.
  7. Sanofi Pasteur Press Release – Available at http://www.sanofipasteur.com/en/Documents/PDF/PR-locaux/EN_INTERNATIONAL%20SP%20Vaxigrip%20Tetra_June%2023%202016-V2.pdf: NEW FOUR-STRAIN INFLUENZA VACCINE, VAXIGRIPTETRA™, REGULATORY DOSSIER FROM SANOFI PASTEUR NOW APPROVED IN EUROPE – 06/23/2016 – Accessed October 2016

 

Share.

Comments are closed.

Copyright Wael